التطبيقاتمقالات

هاتفك الذكي يعرف عنك اكثر مما تتوقع

هاتفك الذكي يعرف عنك اكثر مما تتوقع ف هاتفك الذكي تقريبًا يعرف كل ما يمكن معرفته عنك. أين تعمل وتعيش ، وحيث تسافر ، ومع أصدقائك ، وما تكتبه في رسائل البريد الإلكتروني والرسائل. وينطبق الشيء نفسه على العديد من التطبيقات التي تستخدمها ، ولكن بعضها أكثر حدة من غيرها. تلك الموجودة في هذه القائمة هي أسوأ التطبيقات لخصوصيتك.

  • فيس بوك

يتتبعك Facebook عبر جميع تطبيقاته ومواقعه. حتى أنه يتعقبك عند تسجيل الخروج من Facebook. يتطلب التطبيق الخاص به كل إذن تقريبًا. يريد الوصول عن طريق هاتفك الذكي  من إلى: جهات الاتصال الخاصة بك ، وسجلات المكالمات ، والرسائل النصية , الكاميرا والميكروفون , التخزين الداخلية الخاصة بك , واي فاي الخاص بك , موقعك

يريد التطبيق التحكم الكامل في جهازك ويدعي أنه ضروري لوظائف التطبيق.

إنها تعرف متى تقوم بتسجيل الدخول والوقت الذي تقضيه على النظام الأساسي , يتتبع أين تذهب ، ما تشتريه ، ما تتصفحه.

يجمع Facebook كل هذه المعلومات لخدمة الإعلانات المستهدفة. ما هو أكثر من ذلك ، فقد قامت الشركة بتسريب بيانات المستخدم من خلال العديد من الانتهاكات. لقد أثبت Facebook مرارًا وتكرارًا أن بياناتك الشخصية ليست آمنة في أيديهم.

  • Messenger

يعد Facebook Messenger أسوأ – فهو لا يستخدم التشفير من طرف إلى طرف. ربما يخزن التطبيق رسائلك الخاصة بنص عادي على خوادمهم. إذا كان الأمر كذلك ، فيمكن لأي موظف الوصول إليه باستخدام بيانات اعتماد تسجيل الدخول.

اعترف مارك زوكربيرج بأن Messenger يقوم بمسح جميع الروابط والصور التي ترسلها من هاتفك الذكي إلى أصدقائك تلقائيًا. عندما ترى الخوارزمية مشبوهة ، يقرأ المشرفون رسائلك ويحظرونها إذا لم يلبوا سياسة الشركة.

صحيح أن هذه التدابير تتوقف عن نشر الأخبار المزيفة والمحتوى غير القانوني. ومع ذلك ، لا يمكنك الوثوق في Facebook لاستخدام بياناتك للأبد. تذكر أن الفيسبوك:

دائما قيمة النمو على خصوصية المستخدم
تءم اختراقه عدة مرات
تسجيلات مخزنة في نص عادي
الرسائل النصية والمكالمات الهاتفية المسجلة دون إبلاغ المستخدمين بهذه الممارسة
طلب من المستخدمين كلمات مرور البريد الإلكتروني لتطفلي جهات الاتصال الخاصة بهم

  • تطبيقات الطقسWeather apps

يريد تطبيق الطقس الجديد اللامع الخاص بك الوصول إلى موقعك. تبدو معقولة بما يكفي – لا يمكنها معرفة الطقس إذا كان لا يعرف مكانك. ولكن بعد منح الإذن ، يتعقب التطبيق موقعك على مدار 24/7 ويبيع هذه البيانات للمعلنين. هذه التطبيقات عديدة ، وكلها تبدو متشابهة: AccuWeather Weather Bug The Weather Channel App وليس فقط تطبيقات الطقس التي يجب أن تقلق عليها. يمكن أن يكون أي تطبيق يوفر أخبارًا محلية أو يروي أحداثًا في مدينتك أو يعلمك بالمطاعم الجديدة التي تستحق الزيارة. قد يحاول أي من هؤلاء الحصول على بياناتك الخاصة بالإعلانات القائمة على الموقع. ستبيع تطبيقات Weather بيانات حول مكان عملك ، وكيفية تنقلك ، ومن هو طبيبك ، وما هي الصالة الرياضية التي تتكرر فيها. ليس هناك ما يضمن أن بيانات موقعك ستتم معالجتها بشكل صحيح. يمكن تسريبها أو بيعها بشكل أكبر. صورة إذا حصل شخص من منطقتك على بيانات موقعك ، حتى بدون اسمك ,كيفية التحقق من الطقس دون اعطاء عنوان منزلك ليست جميع تطبيقات الطقس (أو الأخبار المحلية) ضارة بخصوصيتك ، ولكن للعثور على التطبيقات الموثوق بها ، يجب عليك قراءة النسخة المطبوعة. التطبيقات التي تبيع موقعك ليست صادقة في ذلك. يخفون هذه الحقيقة في نصوص السياسة التي تتضمن ألف كلمة مكتوبة بلغة قانونية. إذا كنت لا تستطيع تحمل قراءتها (يمكن لعدد قليل) البحث عنها. تحقق من الاراء وسمعتها على شبكة الإنترنت. أحد الحلول المحتملة هو تحديد موقعك على التطبيق دون إعطائه الإذن بتتبع موقعك. قد لا تكون هذه الميزة واضحة لأنهم يريدون منك السماح لهم بتتبعك ، ولكن من المحتمل أن تكون متاحة. يمكنك أيضًا التحقق من طقس الغد عبر الإنترنت.

  • كلمات مع الأصدقاء Words with Friendsوغيرها من الألعاب متعددة اللاعبين

الألعاب متعددة اللاعبين تدور حول التفاعل ومشاركة اللاعب. يمكنك حل الألغاز والمتعة مع الأصدقاء والعائلة. ومع ذلك ، تجمع ألعاب مثل Words with Friends مقدارًا كبيرا من البيانات الشخصية. Zynga ، الذي أنشأ كلمات مع الأصدقاء ، و Megahit FarmVille ، والعديد من الألعاب الناجحة الأخرى ، يتتبع ويسجل جميع أنواع البيانات الشخصية: الاسم الأول والاسم الأخير اسم المستخدم جنس العمر و عيد الميلاد البريد الإلكتروني جهات الاتصال من دفتر العناوين عمليات الشراء داخل اللعبة كل شيء نشر اللاعبين في لوحات الرسائل محتويات الدردشات والرسائل بين اللاعبين معرف الفيسبوك الموقع المادي التقريبي في الأساس ، أي معلومات متاحة للجمهور يمكنهم العثور عليها كما أنها تستخدم ملفات تعريف الارتباط ، والإشارات ، وعلامات البكسل ، وملفات GIF الواضحة ، ومعرفات الأجهزة لتتبع:عناوين الانترنت بروتوكول ما الكمبيوتر أو الأجهزة المحمولة ومشغلات نظام التشغيل التي تستخدمها في لعب ألعابهم عناوين MAC نوع المتصفح واللغة كل هذا لأنك أردت أن تلعب الخربشة عبر الإنترنت. Zynga ليست فريدة من نوعها في سوق ألعاب الهاتف المحمول. يتعقب الكثير من المطورين بيانات اللاعب الخاصة بهم ويبيعونها إلى أعلى مزايد. إذا كنت محظوظًا ، فإن البيانات غير شخصية ، لكنها قد لا تكون كذلك.

كيف أتأكد من أن لعبتي لا تتجسس علي إذا كان التطبيق مجانيًا ، فلا يزال المطور بحاجة إلى كسب المال بطريقة أو بأخرى. يفعلون ذلك عن طريق بيع البيانات الخاصة بك للإعلانات المستهدفة. قبل تنزيل أي تطبيق ، تحقق من الشروط ومعرفة ما إذا كان يمكنك تشغيله دون إعطائه أيًا من السماح بالشروط التي يحتاجها لتتبع بياناتك.

 

  • التطبيقات التي تقوم بتنزليها :

 في عام 2014 ، ظهر أن وكالة الأمن القومي قد اخترقت لعبة Angry Birds وبيانات لاعب محولة. يدعي المطور أنه قد تم إصلاح الثغرات الموجودة في التطبيق. في عام 2013 ، فرضت Federal Trade Commission على تطبيق مصباح يدوي شائعًا لأنه شارك بيانات الموقع مع أطراف ثالثة دون معرفة المستخدم أو موافقته. ما تظهره هذه الحالات هو أنه لا يمكنك التعرف على أسوأ تطبيقات الخصوصية من الحوادث السابقة. عندما تصبح الثغرات معروفة ، يتم إصلاحها. عند العثور على تطبيقات خداعية ، يتم حظرها من Google Play ومتجر التطبيقات. يجب أن تقلق بشأن نقاط الضعف التي لم يتم العثور عليها بعد. لا أحد يعرف التطبيق الذي سيكون بجانب تسرب بيانات الملايين.

 

 أقراء أيضاً : Whatsapp تقوم بحماية صورتك الشخصية من السرقة

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق